رئيسي عربي

قطر تستأنف رحلاتها الجوية عبر الأجواء السعودية .. بعد قمة العلا

أعلنت الخطوط الجوية القطرية، أمس الخميس، إعادة تشغيل عدد من رحلاتها عبر الأجواء السعودية ، وذلك بعد يومين من توقيع اتفاق المصالحة الخليجية خلال قمة العلا بالمملكة.

وقالت الخطوط القطرية في تصريح لها: “بدأت الخطوط القطرية إعادة تشغيل عدد من رحلاتها عبر الأجواء السعودية، مع تشغيل أول رحلة مُجدولة QR1365 من الدوحة إلى جوهانسبورغ عند الساعة 20.45 مساء هذا اليوم 7 يناير”.

 

ومنذ فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً على قطر قبل نحو 4 سنوات اضطرت الخطوط القطرية لتغيير مسار رحلاتها.

وأعلنت الكويت، في الـ4 من يناير الجاري عشية القمة الـ41 الخليجية، توصل السعودية وقطر لاتفاق على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين، ومعالجة جميع المواضيع ذات الصلة.

كانت القمة التي استضافتها السعودية في الـ5 من يناير الجاري، قد أكدت إنهاء الأزمة الخليجية وطي صفحة الخلاف، مشددة على عدم المساس بسيادة أي دولة أو استهداف أمنها.

كما شددت على تطوير العلاقات الراسخة، واحترام مبادئ حسن الجوار. ورحب بيان القمة بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، وتعزيز وحدة الصف.

وذكرت تغريدة نشرت عبر الصفحة الرسمية التابعة لوزارة الخارجية، البنود الأساسية للمصالحة التي تمت بين الدول المشاركة في مؤتمر العلا، وأبرز ما جاء فيها:

التزام كل من الدول بإنهاء كل الموضوعات ذات الصلة.
تعزيز التعاون والتنسيق بمجالات مكافحة الإرهاب والجرائم المنظمة.
وأكدت الدول تضامنها في عدم المساس بسيادة أي منها أو تهديد أمنها، وفي عدم استهداف اللحمة الوطنية لشعوبها ونسيجها الاجتماعي.

وأكد البيان ضرورة التماسك بين الدول الأعضاء، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكداً عدم المساس بأمن أي دولة أو المساس بلحمتها الوطنية.

وكانت دول المقاطعة (السعودية والإمارات والبحرين) إضافة إلى مصر أعلنت في حزيران/يونيو 2017 قطع العلاقات مع قطر، متهمة إياها بالتقرب من إيران ودعم مجموعات إسلامية متطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة مرارا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *