دولي رئيسي

ظريف: إسرائيل تخطط لإشعال حرب بين إيران وأمريكا

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إسرائيل تخطط لهجمات ضد القوات الأمريكية بالعراق حتى تندلع الحرب بين بلاده وأمريكا، على حد زعمه.

وكتب ظريف، في حسابه عبر تويتر، السبت، إن معلومات استخباراتية تشير إلى أن “عملاء إسرائيليون يخططون لشن هجمات ضد الأمريكيين” في العراق، لوضع الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في مأزق سبب زائف للحرب.

وخاطب ظريف ترامب، قائلا: “احذر من الفخ، أي ألعاب نارية ستعود بنتائج عكسية خطيرة”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن أي تعاون بين دول في المنطقة وإسرائيل ضد أمن إيران القومي أو تجاوز لخطوطها الحمراء سيواجه برد واضح وقاطع، مؤكدا أنه ما دامت القوات الأميركية موجودة في العراق فإن الأمن والاستقرار سيبقيان غائبين.

وأضاف زاده في تصريحات له، اليوم السبت، أن هناك فرصة أخيرة للحفاظ على الاتفاق النووي وعلى الرئيس الأميركي جو بايدن اتخاذ خطوات عملية وسريعة، لافتًا إلى أن الأسابيع المقبلة مهمة وحاسمة بين أن يختار الطرف الآخر تنفيذ تعهداته أو التخلي عن الدبلوماسية.

ووجه المتحدث رسالة إلى المملكة العربية السعودية قائلًا “إن سياستنا تقوم على التعاون مع الجميع وليس شراء الأمن من دول خارج المنطقة” وفق تعبيره، مستدركا أن طهران لم تتلقّ جوابا مكتوبا من الرياض بشأن مبادرة هرمز للسلام التي أطلقتها في حين تلقّت أجوبة إيجابية من دول خليجية أخرى.

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن هناك مؤشرات على وجود تحركات أميركية مشبوهة في المنطقة، وإن طهران أبلغت واشنطن عن طريق قنوات خاصة أنها ستتحمل تداعيات أي مغامرة.

وأوضح زاده أن بلاده أبلغت دولا في المنطقة بضرورة الحذر من الوقوع في “فخ المؤامرات الأميركية”، مؤكدا أن طهران لن تبادر إلى الاعتداء على أحد، لكن ردّها سيكون حتميا وحازما.

وقال أيضا إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيرحل بـ”إرث مشؤوم”، وإن الإيرانيين لن ينسوا اغتيال سليماني ورفاقه، في إشارة إلى الضربة الأميركية التي استهدفت قائد فيلق القدس قاسم سليماني قرب مطار بغداد في الثالث من يناير/كانون الثاني 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *