رئيسي عربي

عُقدت اليوم القمة الخليجية في الرياض بحضور رئيس الوزراء القطري

افتتح الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم أعمال الدورة الأربعين لمجلس التعاون الخليجي بحضور قطري في ظل استمرار الأزمة الخليجية مشددا على أهمية الوحدة الخليجية وقال أن المنطقة تمر حاليًا بـظروف وتحديات تستدعي تكاتف الجهود لمواجهتها”

وأضاف: “لا يزال النظام الإيراني يواصل أعماله العدائية لتقويض الأمن والاستقرار ودعم الإرهاب”.

وطالب بالعمل مع المجتمع الدولي لوقف تدخلات هذا النظام والتعامل بجدية مع برنامجه النووي وبرنامجه لتطوير الصواريخ البالستية، وتأمين مصادر الطاقة وسلامة الممرات المائية وحرية حركة الملاحة البحرية.

وعن القضية الفلسطينية، قال العاهل السعودي: “نؤكد على موقفنا تجاه القضية الفلسطينية، وحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

وعقب كلمته القصيرة التي لم تتجاوز 5 دقائق دعا العاهل السعودي إلى جلسة مغلقة.

وكان قد ترأس رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني الوفد القطري لتمثيلها في اجتماع الدورة الأربعين لمجلس التعاون الخليجي والذي عقد في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وعند استقباله تبادل الملك سلمان، الذي يترأس القمة مع المسؤول القطري البارز عبارات الترحاب والابتسامات، خلال لقاء جمعهما بقصر استقبال قادة القمة في الرياض.

غياب أمير قطر

ويغيب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، للمرة الثانية على التوالي، عن المشاركة بالقمة الخليجية، لكنه رفع تمثيل بلاده في القمة إلى مستوى رئيس الوزراء مقارنة بقمة العام الماضي؛ حيث ترأس وفد الدوحة، آنذاك، وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان المريخي.

وشهدت القمة أيضا غياب كل من السلطان العماني، قابوس بن سعيد الذي بدأ قبل أيام رحلة علاج خارج البلاد، وحل مكانه فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء.

وأيضا تغيب خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، وحل مكانه نائبه رئيس الوزراء حاكم دبي، محمد بن راشد.

واختتمت القمة الخليجية بعد نحو 30 دقيقة على انطلاقها. وفي مؤتمر صحفي عقد انتهاء أعمالها صرح وزير خارجية السعودية عن الأزمة الخليجية:

جهود الكويت مستمرة (للحل) والدول الأربع (المقاطعة) تدعمها وحريصون على نجاحها وأن تبقى بعيدا عن الإعلام (مؤتمر صحفي في ختام قمة الرياض).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *