الحمل
منوعات

ما هي التعليمات التي يجب أن تتبعيها سيدتي أثناء فترة الحمل

يُعدّ اكتساب الوزن أثناء الحمل من العلامات الأولى التي تدل على الصحة الجيدة، ويعتمد عدد السعرات الحرارية التي يجب على الحامل تناولها على وزنها قبل الحمل، وتجدر الإشارة إلى أنّ اكتساب الوزن يجب أن يكون بطريقة صحيحة وباتباع نظام غذائي صحيّ. ومن الجدير بالذكر أنّ فترة الحمل غير مناسبة أبداً لإنقاص الوزن؛ إذ إنّ ذلك يؤثر سلباً في صحة الأم وطفلها.

تغذية الحامل في الشهور الأولى تناول غذاء صحي ومتوازن خلال فترة الحمل لا يعني تناول كميات كبيرة من الطعام، فإذا كان وزن الأم طبيعياً ولا تعاني من الوزن المنخفض فإنّها لا تحتاج لسعرات حرارية إضافية خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وفي الحقيقة لا توجد خلطة سحرية لنظام غذائي صحي في الحمل؛ حيث إن المبادئ الأساسية للأكل الصحي خلال فترة الحمل مشابهة تماماً للمبادئ الصحية لجميع الأشخاص هي كالتالي:،

الكالسيوم

يلعب الكالسيوم دوراً رئيسياً في بناء عظام وأسنان الطفل، كما أنَّه يدخل في وظائف الجهاز العصبي والدورة الدموية وتكوين العضلات، احتياجات الأم الحامل: 1000ملليغرام يومياً، وإذا كانت الأم في سن المراهقة فإنَّها تحتاج 1300ملليغرام يومياً. المصادر الغنيّة بالكالسيوم: منتجات الألبان، ويفضّل اختيار المنتجات المدعمة بفيتامين د، كما تحتوي بعض الحبوب والعصائر المدعمة على الكالسيوم.

 فيتامين د

يساعد فيتامين د على بناء عظام وأسنان الطفل، وتعزيز قوتها، احتياجات الأم الحامل: 600 وحدة دولية يومياً. المصادر الغنيّة بفيتامين د: السمك الدهني، مثل سمك السلمون، وتشمل الخيارات الأخرى الحليب المدعّم، وعصير البرتقال المدعّم.

البروتين

يلعب البروتين دوراً رئيسياً في نمو الطفل طوال فترة الحمل. احتياجات الأم الحامل: 71 غراماً يومياً. المصادر الغنيّة بالبروتين: تعتبر اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك، والبيض مصادر غنية بالبروتين، كما يمكن الحصول عليه من مصادر أخرى كالبقوليات، والمكسرات، والبذور.

الحديد

يساعد الحديد على الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد؛ حيث إنَّ الحديد يدخل في تكوين الهيموغلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة، وخلال فترة الحمل، تحتاج الأم إلى كمية مضاعفة من الحديد مقارنة بالنساء غير الحوامل، لتوفير الأكسجين الكافي للطفل، ويمكن أن يسبب فقر الدم الحاد الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل زيادة خطر الولادة المبكرة، ووزناً منخفضاً للطفل، والاكتئاب بعد الولادة.

الماء

يساعد الماء على الوقاية من الإمساك، والبواسير، والتورم الشديد، ويساهم في تقليل احتمالية الإصابة بعدوى المسالك البولية والمثانة. وتُقدَّر احتياجات الأم الحامل بعشرة أكواب (2.4 لتر) من السوائل كالماء، والعصائر، وغيرها يومياً، ولكن يجب الابتعاد عن المشروبات المرتفعة بالسكر، كما يُنصح بالتخفيف من مصادر الكافيين؛ حيث إنَّ بعض الدراسات تشير إلى وجود صلة بين الكميات العالية من الكافيين والإجهاض وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *