رئيسي منوعات

هل الشوكولاتة الداكنة مفيدة؟

يدور نقاش وجدل واسع في أن الشوكولاتة الداكنة تحظى بالعديد من الفوائد صحية، كونها تحتوي على الكاكاو الذي تتضمن بذوره العديد من الفوائد، في حين يقول البعض الآخر أن انتشار هذه المعلومات ومدى حجم الفوائد هي تخدم يخدم شركات الإنتاج أكثر منها خدمة من صحة الأشخاص.

إلا أن كلية هارفارد تشان للصحة العامة أوضحت أن الشوكولاتة الداكنة يوجد بها نسبة تتراوح بين 50 و90% من الكاكاو الصلب وزبدة الكاكاو والسكر، ويعود السبب في الاعتقاد أن هذه الشوكولاتة الداكنة مفيدة هي إلى الكاكاو، كونه يحتوي على مادة الفلافانولات، وهي مركبات كيميائية متواجدة في العديد من الخضار والفاكهة المفيدة للصحة، كما أنه يتضمن كذلك على وجود خصائص مضادة للأكسدة بالإمكان أن تكون مفيدة لصحة القلب.

وفي ذات السياق، أوضحت الأبحاث أن هذه المركبات الكيميائية تساعد في تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك داخل بطانة الخلايا الداخلية للأوعية الدموية، الأمر الذي قد يساهم في تحسين تدفق وانخفاض ضغط الدم.

وأشارت إلى أن مادة الفلافانولات تزيد من حساسية إنتاج الإنسولين، الأمر الذي قد يساعد في أن تناول الشوكولاتة قد يساهم في الحد من احتمال الإصابة بمرض السكري.
ومن أجل ذلك يفكر الكثير من الناس أن الشوكولاتة الداكنة هي علاج للعديد من المشاكل الصحية ابتداء من مرض السكري وصولا إلى النوبة القلبية، لكن ظهر أن الصورة النمطية عن هذه الشوكولاتة ليست كما هي.

إلا أن مجموعة من العلماء ترى أنه لا يجب أن نجري وراء التقارير المبالغ فيها فيما يتعلق بالفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة، كونها عبارة عن الحملات التسويقية التي تقودها الشركات لترويج منتجاتها.
وأوضح جوان مانسون أستاذة في قسم علم الأوبئة بكلية هارفارد تشان للصحة العامة أن “الشوكولاتة حلويات لذيذة، لكنها ليست طعاما صحياً، وأن الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة يتضمن على كميات من الفلافانولات، ولكن بكميات مختلفة، أي بحسب منتج الشوكولاتة الذي تستهلكه وكمية الكاكاو المصنوعة منه”.

من جهة أخرى، قالت مانسون أن “الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكريات، وقد عملت مع فريق من المختصين على دراسة مكملات الكاكاو والنتائج المتعددة للفيتامينات، وهي تجربة سريرية شملت حوالي 22 ألف رجل وامرأة تم اختيارهم بشكل عشوائي في كل أنحاء الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *